العدل السعودية: لا يلزم التعديل على صك حصر الورثة السابق حال وفاة أحدهم

صحافة الجديد

منوعات شاهد : العدل السعودية: لا يلزم التعديل على صك حصر الورثة السابق حال وفاة أحدهم الثلاثاء 2022/08/16 الساعة 06:42 م -منوعات أوضحت وزارة العدل السعودية أنه لا يلزم التعديل على صك حصر الورثة السابق في حال وفاة أحد الورثة مشيرة إلى إمكانية التقدم بطلب توثيق ورثة الوارث المتوفى.

العدل السعودية لا يلزم التعديل على صك حصر الورثة السابق حال وفاة أحدهم


أوضحت وزارة العدل السعودية، أنه لا يلزم التعديل على صك حصر الورثة السابق في حال وفاة أحد الورثة، مشيرة إلى إمكانية التقدم بطلب توثيق ورثة "الوارث المتوفى" عبر الرابط.

خدمة توثيق ورثة متوفى

وأبانت الوزارة أن "خدمة توثيق ورثة متوفى" هي خدمة إلكترونية تتيح توثيق ورثة المتوفى أو إضافة مولود إلى وثيقة ورثة سارية، من خلال تعبئة النموذج المخصص، وإكمال باقي الإجراءات والمصادقة على الطلب، وبعد اعتماده تصدر وثيقة ورثة رسمية.

خطوات الاستفادة من الخدمة

وكشفت أنه يمكن الاستفادة من الخدمة من خلال 6 خطوات، هي:

- الدخول على بوابة ناجز.

- اختيار "الخدمات الإلكترونية" ثم "الحالات الاجتماعية".

- اختيار "طلبات الحالات الاجتماعية" ثم "طلب جديد".

- اختيار الخدمة المطلوبة، تعبئة النموذج التوثيقي وإرساله.

- استلام إشعار بصدور الوثيقة.

ويمكن متابعة حالة الطلب من خلال الرابط، وستصل وثيقة "توثيق ورثة متوفى" على شكل رابط برسالة على جوال المستفيد الموثق في نظام "أبشر".

تابعي المزيد: العدل السعودية توضح كيفية إثبات الرشد للقاصر

التصرف في حالة رفض إصدار الصك

يشار إلى أن "العدل السعودية" سبق أن أفادت أنه في حالة رفض معاملة إصدار صك حصر الورثة يمكن لمقدم الطلب الدخول عبر بوابة "ناجز" للاطلاع على الملاحظات من خلال أيقونة "طلباتي" ثم أيقونة "عرض الطلب"، ولمعرفة ممتلكات المتوفى، يمكن لأحد الورثة أو وكيله بعد إصدار الوثيقة التوجه لكتابة العدل وإحضار صك حصر الورثة.

خطوات اعتماد وثيقة الصلح

وفي سياق آخر، كشفت وزارة العدل عن خطوات اعتماد وثيقة الصلح عبر منصة "تراضي".

وبيّنت الوزارة، عبر حسابها على "تويتر"، أن الخطوات تبدأ بكتابة "تراضي" في محرك البحث، والضغط على علامة القائمة، ثم تسجيل الدخول.

وتابعت الوزارة: "بعد ذلك يتم إدخال رقم الهوية وكلمة المرور لخدمة أبشر، ثم إدخال كلمة المرور المرسلة عبر الجوال، والضغط مجددًا على علامة القائمة، ثم طلبات تحت الإجراء".

وأشارت إلى أنه يتم الضغط على رقم العملية المطلوبة من القائمة، وبعد الاطلاع على الوثيقة يمكن اختيار القبول أو الرفض، مع إمكانية تحميل نسخة منها على الجوال، وللاعتماد يتم الضغط على نعم، وإغلاق الطلب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحافة الجديد وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

في الموقع اليوم


قد يهمك ايضا