ندوة “الترجمة”: الكويت مركز الحراك الثقافي العربي منذ سبعينات القرن الماضي أقيمت ضمن فعاليات معرض الكتاب

صحافة الجديد

منوعات شاهد : ندوة “الترجمة”: الكويت مركز الحراك الثقافي العربي منذ سبعينات القرن الماضي أقيمت ضمن فعاليات معرض الكتاب الخميس 2022/11/24 الساعة 10:12 م -منوعات كتب ـ جمال بخيت ضمن فعاليات 8220 المقهى الثقافي 8221 المصاحب لمعرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ 45 أقيمت ندوة عن 8220 جائزة الشيخ حمد.

ندوة الترجمة الكويت مركز الحراك الثقافي العربي منذ سبعينات القرن الماضي أقيمت ضمن


كتب ـ جمال بخيت:

ضمن فعاليات “المقهى الثقافي” المصاحب لمعرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ 45 أقيمت ندوة عن “جائزة الشيخ حمد للترجمة”، شارك فيها كل من المستشارة الإعلامية لجائزة الشيخ حمد د.حنان الفياض، والمنسق الإعلامي للجائزة د. امتنان الصمادي، وادار الحوار الكاتب عبدالوهاب سليمان. في البداية، قال سليمان إن الترجمة هي الوسيلة الاقدم، والأشمل ولها علاقة بالمعرفة والتواصل بين الشعوب، مضيفا أنه كما قال الروائي الإيطالي ايتالو كالفينو” لولا الترجمة لبقيت مقيداً في حدود بلدي، فالمترجم هو حليفي الأهم، لأنه يقدمني إلى العالم. من جهتها، أعربت د.امتنان الصمادي عن سعادتها بتواجدها في الكويت، مبينة أن الكويت هي المركز في الحراك الثقافي العربي منذ سبعينات القرن الماضي حتى يومنا هذا. وذكرت د.الصمادي أهمية الترجمة ونقل ثقافتنا إلى العالم، مشيرة الى أن الترجمة كما تعرف عملية تواصل بين لغتين هما لغة الهدف، ولغة المصدر، مؤكدة تعقد هذا الوئام بين ثقافتين وحضارتين مختلفتين وتجسد بينهما من أجل التفاهم الدولي، وايضا التواصل الإنساني بين الشعوب التي تتعطش دائما وأبدا إلى أن تعرف الآخر. وتساءلت: “كم حجم الذي ترجمناه إلى الآخرين من لغات العالم، وكم هو حجم ما نقل إلينا من لغات العالم، هنا تصدمنا الاحصاءات فنجد بأن اللغة الإنكليزية هي رقم واحد تتجاوز 41%، وهذا في إحصاءات 2017، أما العالم العربي وبقية دول العالم تتقاسم الرقم المتبقي، والرقم المتبقي لا تتقاسمه دولنا العربية مثلا مع أوروبا، وإنما اللغتين الفرنسية والإسبانية تأخذ نصيب الأسد في نحو 12% تقريبا. من جانبها بينت د. الفياض أهمية الترجمة اليوم ووصفتها بأنها ضرورة، مشيرة الى أن الترجمة من الممكن أن تدفع العالم نحو السلام، فالترجمة تعتبر من القوة ناعمة.

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحافة الجديد وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

في الموقع اليوم


قد يهمك ايضا