مؤتمر صحفي للكاتب سامي الجمعان بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

صحافة الجديد

النجوم والمشاهير شاهد : مؤتمر صحفي للكاتب سامي الجمعان بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الخميس 2022/12/01 الساعة 04:18 ص -اخبار الفن 03 01 ص الخميس 01 ديسمبر 2022 كتبت منال الجيوشي تصوير محمود عبد الناصر أقام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مؤتمرا صحفيا للاحتفاء بالدكتور.

مؤتمر صحفي للكاتب سامي الجمعان بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي


03:01 ص الخميس 01 ديسمبر 2022

كتبت- منال الجيوشي:

تصوير- محمود عبد الناصر:

أقام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، مؤتمرا صحفيا للاحتفاء بالدكتور سامي الجمعان أحد مكرمي حفل الختام، وأدارت الندوة الكاتبة الصحفية شيماء منصور، والتي استهلت كلامها بوصفه كأحد القامات المسرحية الهامة والمؤثرة، حيث له تاريخ طويل فهو ممثل وشاعر وكاتب وداعم لمهرجان شرم الشيخ ومؤسس رابطة الإنتاج العربي المشترك.

وتحدث رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي المخرج مازن الغرباوي، عن دعم دكتور سامي الجمعان للمهرجان ودوره في دعم الكوادر الشابة، وهو أحد مؤسسي مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وكان دائم التواجد فى أحلك الأوقات، وكذلك هو أحد مطورى مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي وهو يتمتع بالإنسانية الكبيرة، وعلى الصعيد المهني كان اول من قطع اشواطا واسعة وطويلة في الملف الثقافي بالمملكة العربية السعودية، وعند تأسيس وزارة الثقافة بالسعودية وتدشين جوائز الدولة كان اول المسرحيين الحاصلين على جوائز الدولة فكان صاحب المركز الأول في الثقافة والمسرح ولديه إنتاج كبير وغزير.

وطرحت الكاتبة الصحفية شيماء منصور عدة اسئلة لدكتور سامي الجمعان، منها عن بدايته في المسرح وتواجده في مصر وسبب دعمه الدائم لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.

وتحدث الدكتور سامي الجمعان، عن بداياته وحبه للمسرح والفن في سن الثانية عشر وكان يحب الشعر والمسرح وكان يقوم بإخراج وكتابة العديد من الاعمال المسرحية، وبدايته كممثل، وكان أهله يحاولون منعه من ممارسة هوايته فى الكتابة والإخراج والتمثيل المسرحي، وذلك خوفا على أن يؤثر ذلك على دراسته.

ووصف دكتور سامي الجمعان، مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بأنه الحب والمحبة وكانت بداية تعرفه على المخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ والدكتورة انجي البستاوي مدير عام المهرجان.

وتابع أنه تعرف على المهرجان من خلال أصدقائه المسرحيين وهم د.عبد الله العابر وفيصل القحطاني والمخرج علي عليان ، والذين اوضحوا له أن هناك مهرجان سيبدأ في دورته الأولى بشرم الشيخ ويحتاج أن يفتح آفاق جديدة على العالم العربي، وبالفعل تعرف في ذلك الوقت على المخرج مازن الغرباوي والدكتورة انجي البستاوي والذي يعده أحد أفراد عائلته، موضحا أنه شهد على تطور المهرجان بشكل كبير حتى دورته السابعة التي تقام الآن.

و أوضح أن كل المسرحيين يلجأون إلي مصر فهي تعد منارة المسرحيين فى كل مكان في الوطن العربي، مؤكدا حبه الشديد لمصر وحرصه على حضور مسرحيات تجاريه ومسرحيات من إنتاج مسرح الدولة، وأشار إلى تجاربه في المسرح المصري، فقد كان له تجربة تمثيلية على مسرح السلام، وكذلك مشاركته في المهرجان التجريبي وكان يلتقي بالأساتذة والأصدقاء المصريين ممن درسوا له بجامعة الملك الفيصل.

وذكر أنه حصل على جوائز عدة منها تكريم المملكة العربية السعودية له وحصوله على جائزة الدولة التقديرية وكان متقدم لهذه المسابقة عدد كبير من المسرحيين الذين لهم ثقل كبير فى المسرح ولكن رأت اللجنة أن ملفه الأنسب ليحصل على جائزة الدولة التقديرية، وكذلك حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان الشباب وفي البحرين عام ١٩٩٣.

وأشار إلى دور المخرج مازن الغرباوي في تأسيس رابطة الإنتاج العربي له أيادي بيضاء على هذه الرابطة، موضحا خطوات المشروع فقد تقدم هو والمخرج مازن الغرباوي بالأوراق الخاصة بالرابطة إلى جامعة الدول العربية وقدما سويا أول إنتاج مشترك وهو عرض "انتحار معلن" وكانت كل تدريبات العرض بتونس وقد عرض بالمهرجان التجريبي وآمن بفكرة الإنتاج المشترك بين الدول العربية كلا من المخرج عصام السيد والمخرج ناصر عبد المنعم والدكتور سامح مهران، وحقق العرض صدى كبير وقدما هو والمخرج مازن الغرباوي عملا اخرا، وهما بصدد التحضير للعمل الثالث.

وأشار خلال حديثه، إلى مشروعه القادم والمهم وهو مسرحة الرموز العربية، واختتمت الندوة بعدة مداخلات من الحضور ومنها مداخلة الفنانة امل الدباس التي وصفت الدكتور سامي الجمعان، بأنه انسان وفنان من طراز رفيع وكذلك اتفق معاها د.مصطفى سليم في هذا الرأى فهو يتمتع بدماسة الخلق والإنسانية.

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحافة الجديد وقد قام فريق التحرير بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

في الموقع اليوم


قد يهمك ايضا